النمل الابيض والقضاء عليه

النمل الابيض والقضاء عليه

النمل الابيض والقضاء عليه
النمل الابيض والقضاء عليه

 

تعرف على أهم أسباب ومخاطر ظهور النمل الأبيض في المنزل على الإنسان وممتلكاته، أماكن تواجده وغذائه، وتعرف أيضًا كيف يُمكنك التخلص منه بسهولة وأمان ومنعه من احتلال منزلك من الأساس، في خطواتٍ بسيطة وآمنة.

يُقال للإنسان الشره للطعام الذي لا يجلس  على مائدة دون أن يأتي عليها عن آخرها بأنه يقضي على الأخضر واليابس، رُبما اكتسبنا تلك الجملة إلى قاموسنا التراثي من خلال مُستعمرات النمل الأبيض في المنازل وتحت التربة، فهي بالفعل تتسلل ببطء دون أن يشعر بها أحد، لتلتهم الأخضر واليابس وتسلب الإنسان كل ما يملك بل وقد تضره وتسلبه حياته إن لم ينتبه إلى وجودها. فما هو النمل الأبيض، كيف يؤذي الإنسان وكيف يُمكن التخلص منه؟ أسئلة كثيرة نُجيب عنها في المقال التالي.

أضرار النمل الأبيض على جسم الإنسان يعتقد البعض أن النمل الأبيض ما هو إلا نوع أو لون مختلف من النمل، ولكن الحقيقة أنه ليس نملًا من الأساس!، وإنما حشرة بالغة الخطورة والضرر تسكن الأخشاب غالبًا وتقتات عليها تُعرف باسم القرضة أو الأرضة. ربما حازت القرضة شهرتها بمُسمى النمل الأبيض لتشابهها من وجهة نظر كثير من الناس مع النمل العادي في الشكل. ولكن بفحصها تحت جهاز الميكروسكوب والحصول على صورة مُكبّرة لها ستكتشف أن لا وجه شبه بينها وبين النمل العادي، فهي حشرة يلتصق رأسها بذيلها، وبطنها بصدرها بباقي الجسم مُباشرةً دون خصر.

 

النمل الابيض والقضاء عليه
النمل الابيض والقضاء عليه

وبالتشريح ستكتشف أيضًا أن النظام الغذائي للقرضة يختلف كُليًا عن النمل العادي من حيث طريقة ونوع الغذاء. والآن بعد أن تعرفنا على النمل الأبيض معرفة غير سعيدة بالمرة، سنذكر لكم خطورته على الإنسان لتُقدّروا خطورة الموقف وخطورة هذا الكائن القارض على حياتنا؛ فلا ينقل النمل الأبيض الأمراض الوبائية للإنسان كما هو الحال مع البعوض والذباب، فقط بعض الترم والحكة وربما الحساسية الجلدية وانتقال للبكتيريا والجراثيم عبر الجلد على نحو ليس شديد الخطورة. ولكن تكمن خطورة النمل الأبيض في التهام مُمتلكات الإنسان من أخشاب وكل ما صُنع منها، أقمشة وملابس وأوراق هامة، محاصيل زراعية، بل والنخر في الجدران والأساسات الأسمنتية الرطبة أو منازل الطوب النيء بشكل قد يؤدي لانهيار المنازل وتدمير محتوياتها في وقت قياسي دون انتباه. ولكن ما سر علاقة الحب التي تجمع النمل الأبيض بالخشب؟، السر في السطور التالية. النمل الأبيض في الخشب لا يُعد الخشب فقط مأوى ومسكن للنمل الأبيض وأعشاشه، وإنما مصدر غذائه الأول والأفضل؛ فالنمل الأبيض يتغذى على مادة سكرية تُعرف بالسليلوز وهي تتوافر في الخشب أكثر من أي مصدر أخر بنسبة تصل إلى 33%. لذا تجد تجمعات النمل الأبيض والتي تصل المُستعمرة الواحدة منها إلى 3 مليون حشرة دائمًا تتمركز على أو تحت الأسقف والأرضيات الخشبية، قطع الأثاث الخشبي، جذوع الأشجار، وتنخر فيها حتى تُضعِف بنيتها وتجعلها عشة سهلة التفتت بلمسة يد مهما كانت قوة وصلابة وجودة هذه الأخشاب وسلامتها. كما تُعد المصنوعات النسيجية كالستائر والسجاجيد والملابس والمفروشات، والوقاية كالسجلات والكتب والأوراق وأعمدة الهاتف والسكك الحديد، الطوب النيء، محاصيل الوجه القبلي كقصب السكر والأرز والسمسم والقمح، أشجار الفواكه والنخل وثماره من المصادر الغنية بالسليلوز “وإن كانت أقل من الأخشاب” من مصادر غذاء النمل الأبيض، مما يعني تلف المنشآت الحيوية، انهيار المباني، تلف المحاصيل وقلة إنتاجيتها بسبب جحافل النمل الأبيض التي لا تشبع. كيف يهضم النمل الأبيض الخشب؟ الخشب لا يحتوي على أية مكونات عضوية تجعله سهل الهضم بالنسبة لمعدة القرضة الصغيرة! فكيف إذًا يهضم كل هذا الكم من الأخشاب التي يلتهمها بشراهة؟ يرجع الأمر ببساطة إلى وجود كائنات أولية دقيقة بمعدة النمل الأبيض، فحينما يتناول الخشب أو أي مُكوّن مثله غني بالسليلوز تفرز هذه الكائنات عصاراتها على طعام النمل فتهضمه بسهولة! وهذه هي عظمة الخالق في أبهى صورها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *