أهمية مركب الحديد للجسم

أهمية مركب الحديد للجسم

يعد الحديد من أهم العناصر الغذائية اللازمة للنشاط اليومي .وهذا يشمل وظائف الجسم الأساسية مثل نمو السليم والتنمية من جسم الإنسان . الحديد يساعد أيضا على استقلاب البروتينات وإنتاج الهيموجلوبين ، والانزيمات وRBC . ينقل الحديد الأكسجين من الدم والعضلات ويتجاهل ثاني أكسيد الكربون . يتطلب الحديد كمية مناسبة من الكالسيوم والنحاس لحسن سير العمل ، في حين أن حمض الاسكوربيك يساعد على زيادة امتصاص في الدم .

تتضمن أهم الفوائد الصحية للحديد أنه يعمل علي توفير الأوكسجين اللازم للحياة أجهزة الجسم.حيث يلعب الحديد دور في إنتاج الخلايا الحمراء . يوجد ما يقرب من 1/3 الحديد في الهيموجلوبين . و من فوائد الحديد الصحية يحد من الإصابة بفقر الدم و الأمراض المزمنة والسعال والعديد من أنواع فقر الدممثل الإصابة بفقر الدم أثناء فترة الحمل. يساعد الحديد في الحفاظ علي صحة الجسم والنمو السليم .و يحتاج جسم الإنسان إلي الحديد لإنتاج خلايا الدم الحمراء. يمتلك الجسم القدرة علي الإحتفاظ بحوالي 25 % من الحديد لإستخدامها فيما بعد . لذلك من الضروري الإحتفاظ بتناول كميات كافية من الحديد .

تم الوصول إلي أن حوالي 70 % من الحديد في الهيموجلوبين وبالتالي ينقل الأوكسجين من الرئتين إلي أنسجة الجسم . ويساعد حوالي 5% من الحديد في تكوين البروتينات و العناصر الأساسية للازمة للتفاعلات الإنزيمية . ويتم تخزين 25% من الحديد في صورة الفريتين في الجسم والذي يلعب دوراً هام في مجري الدم . لذلك يفضل تناول كميات كافية من الحديد تجنب نقص الحديد في الجسم و أثاره الضارة .

أعراض نقص الحديد :

قد يسبب نقص الحديد الإصابة بالتعب الشديد وضعف الجسم و الأمراض الصحية المرتبطه بها . والأفراد الذين يعانوا من نقص الحديد لا يمكن أن يؤدوا الوظائف الطبيعية بطريقة مثالية . بالإضافة إلي أن النساء والأطفال بحاجة لتناول كميات كافية من الحديد أكثر من الرجال لأنهم أكثرعرضة للإصابة بفقر الدم . وقديتسبب النقص الشديد في الحديد في الإصابة بالأمراض الجلدية و إلتهابات في اللسان و إبطاء عملية التمثيل الغذائي وقد يؤدي إلي إيقافه . و يعد فقر الدم من الأعراض الشائعة لنقص الحديد.

أهمية مركب الحديد للجسم
أهمية مركب الحديد للجسم

مصادر الحصول علي الحديد :

يوجد الحديد في الأطعمة النباتية و غير النباتية ، والبقوليات و العدس و الفول الصويا و الحبوب الكاملة و الخضار الورقية و الخبز و السبانخ و اللفت و البروكلي و الفواكه كل هذه مصادر جيدة للحصول علي الحديد.و غالباً ماينصح الأطباءمرضي فقر الدم بتناول مكملات الحديد أو المقويات و العناصر الغذائية التي تحتوي علي مستويات جيدة من فيتامين ج . و عند تناول البرجر مع شرائح الطماطم يعزز من إمتصاص الحديد . وأيضاً تساعد الحمضيات والعصائر علي إمتصاص الحديد .

فوائد الحديد الصحية :

عندما يحصل الإنسان علي كمية متوازنة من الحديد يستطيع الحصول علي الفوائد الصية للحديد :

يساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين :

يعد تكوين الهيموجلوبين وظيفة أساسية للحديد . فهو ليس جزء من الهيموجلوبين فقط بل يساعد في نقل الأوكسجين إلي خلايا الجسم . والهيموجلوبين عنصر ضروري أيضاً لأن جسم الإنسان يفقده بصور مختلفة سواء من خلال الإصابات  و الجروح الداخلية أو الخارجية ومن ابرزها فقد النساء للدم كل شهر أثناء الدورة الشهرية وهذا من أحد الأسباب الرئيسية وراء حاجة النساء أكثر من الرجال إلي الحديد .

فوائد الحديد للعضلات :

الحديد عنصرحيوي لصحة العضلات .ويوجد في  انسجة العضلات ويساعد في نقل الأوكسجين اللازم لإنقباض العضلات . وعند نقص الحديد تفقد العضلات مرونتها . ويعد ضعف العضلات من أهم أعراض فقر الدم .

يحسن الحديد من وظائف الدماغ :

من أحد فوائد الحديد الهامة أنه يساعد علي نمو الدماغ .حيث يمد الدماغ بالأوكسجين . و ترتبط وظائف الدماغ بالحديد إرتباطاً مباشراً . تدفق الدم يساعد علي تحفيز النشاط الذهني ويمنع الإصابة بالخرف والزهايمر . لذلك فإن الحصول علي كمية مناسبة من الحديد لازمة لصحة الدماغ .

يعمل الحديد علي تنظيم درجة حرارة الجسم :

يسهل الحديد عملية تنظيم درجة حرارة الجسم . حيث يحافظ علي ثبات درجة حرارة الجسم . وتحتاج الوظائف الإنزيمية وعملية التمثيل الغذائي إلي درجة حرارة مثالية  لكي تتم بصورة فعالة .

يعمل الحديد كناقل للأوكسجين :

من أهم الفوائد الصحية للحديد انه يعمل بمثابة ناقل للأوكسجين حيث يعمل علي نقل الأوكسجين إلي الخلايا وبالتالي يستطيع أي جهاز في الجسم أداء وظائفه بصورة طبيعية .

نقص الحديد يؤدي إلي فقر الدم :

عنصر الحديد مفيد جداً في علاج فقر الدم . لأنه عادة ينتج بسب نقص الحديد في الجسم . وهذا بالإضافة إلي أن معظم الأمراض تأتي من نتيجة فقر الدم حيث أنه يصيب الملايين في جميع أنحاء العالم . وبذلك فإن نقص التغذية أكثر الأمور إنتشاراً علي هذا الكوكب .

الحديد والأمراض المزمنة :

يساعد الحديد في علاج الأمراض المزمنة مثل فقر الدم و الفشل الكلوي والأمراض المعوية المزمنة. وقد تكون هناك أمراض لاتتعلق بالدم . لذلك تذكر أن الحديد له العديد من الوظائف الهامة والفعالة لجميع أجهزة الجسم و ليس فقط الدورة الدموية .

يستخدم الحديد في علاج فقر الدم عند النساء :

يمتلك الحديد العديد من الفوائد الصحية لعلاج فقر الدم عند النساء أثناء فترة الحمل أو الدورة الشهرية . لأنه يعمل علي أن تحل خلايا الدم الحمراء الجديدة مكان التي يتم فقدها . لذلك يجب أن يتناول النساء كميات كافية من الحديد طوال حياتهم .

يستخدم الحديد في بناء الأعصاب :

يدخل الحديد في تركيب الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين وتفرز السيروتونين وهي مواد كيميائية تلعب دوراً هاماً تركيب الخلايا العصبية .

وتتضمن الفوائد الصحية للحديد أنه يساعد في التخلص من التعب المزمن والذي قد يصيب كل من الرجال أو النساء . ويعد نقص الحديد هو سبب رئيسي للتعب وذلك لأنه عنصر هام في الهيموجلوبين . لذلك فعند إدراج الحديد في نظامك الغذائي .

الحديد والنظام المناعي :

يلعب الحديد دوراً رئيسي في توفير القوة للنظام المناعي في جسم الإنسان . وبالتالي يساعد الجسم في مقاومة العديد من الأمراض و الإلتهابات . حيث تعمل خلايا الدم الحمراء علي توصيل الأوكسجين إلي الأنسجة التالفة . لأنه لكي تكمل عملية الشفاء من المرض تحتاج إلي الأوكسجين ولن تحصل علي الأوكسيجن بدون الحصول علي الحديد .

يمد الحديد الجسم بالطاقة  اللازمة لعميلة التمثيل الغذائي :

يعلب الحديد دور فعال في عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم .ويتم في هذه العملية إستخراج الطاقة من المواد العناصر الغذائية و بالتالي توزيعها علي أجزاء الجسم .

الحديد والتخلص من الأرق :

الحديد مفيد جداً في علاج الأرق حيث يعمل علي تحسين النوم من خلال تنظيم الساعة البيولوجية لجسم الإنسان . عند نقص خلايا الدم الحمراء تؤدي إلي إنخفاض في ضغط الدم وبالتالي قد تبقي الجسم مستيقظاً طوال الليل .

يساعد الحديد علي التركيز :

عند تناول كميات كافية من الحديد يمكن أن يساعد في زيادة التركيز والطاقة وبالتالي يحسن من القدرات المعرفية والذهنية . حيث يعمل الحديد علي زيادة تدفق الدم إلي الدماغ .

الحديد وصحة الشعر :

يعلب الحديد دوراً هاماً في تغذية جذور الشعر بالأوكسجين . ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلي سقوط الشعر وأن يصبح هش وضعيف وجاف.

الحديد و المرأة الحامل :

يساعد الحديد في تكوين الهيموجلوبين وهو عنصر أساسي لنقل الأوكسجين إلي الجنين . لذلك يجب أن تتغذي المرأة  الحامل علي كميات كافية من الحديد لضمان نمو صحي للجنين .يفضل أن يتناول الحوامل 27 ملجرام من الحديد يومياً .يمكن عند تناول مكملات الحديد أن تعطي أفضل نتائج وخاصة عند تناول أطعمة تحتوي علي فيتامين ج مثل عصير البرتقال و عصير الطماطم .

أهمية مركب الحديد للجسم
أهمية مركب الحديد للجسم

الحديد وصحة الرجل :

الحديد هو عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا . هذا يحافظ أيضا صحة الجلد . ويمكن لنقص هذا الفيتامين يسبب التعب أيضا ، وجه شاحب ، وجفاف الجلد وانقسام نهايات الشعر . وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى مسمار الكسر بسهولة جدا وجعلها هشة .

الحديد وصحة البشرة والأظافر :

الحديد هو عنصر مفيد لحسن سير العمل ومضادات الأكسدة ويساعد على تنشيط الفيتامينات في المجموعة B أيضا . هذا يحافظ أيضا صحة الجلد . ويمكن لنقص هذا الفيتامين يسبب التعب أيضا ، وجه شاحب ، وجفاف الجلد وانقسام نهايات الشعر . وهذا يمكن أن يؤدي أيضا إلى مسمار الكسر بسهولة جدا وجعلها هشة .

الحديد وفقدان الوزن :

الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأوكسجين في الجسم لتعمل بشكل صحيح . فمن الصعب أن لديهم الطاقة لممارسة دون هذا العنصر ، وعليك أن تشعر بالتعب بسهولة ، الجري واستنفدت كل وقت . ممارسة بالتالي مع طاقة عالية يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن . الحديد هو واحد من أهم المعادن التي يمكن أن تأكل لانقاص وزنه .

بعض النصائح الهامة لتناول الحديد :

1. تجنب الإفراط في جرعة الحديد التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحتك .
2. استشارة الطبيب قبل تناول المكملات الغذائية .
3. نقص الحديد يمكن أن يسبب ضيق التنفس ، والضعف ، والتعب ، والعدوى ، والخفقان .
4. وينبغي أن تشمل النساء الحوامل كمية جيدة من الحديد في وجباتهم .
5. الحديد يجب الحصول عليها من مصادر طبيعية .
6. يمكن ممارسة تؤدي إلى فقدان الحديد من الجسم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *