هل تعلم فوائد القرنفل؟

هل تعلم فوائد القرنفل؟

القرنفل هو نوع فريد من الأعشاب ، يتم استخدام براعم الزهرة المجففة في جميع أنحاء العالم لإضافة النكهات المميزة إلي الطعام ، ومع ذلك ، هناك عدد قليل من مستخدمي عُشبة القرنفل علي دراية بالخصائص الطبية العديدة الذي يمتلكها ، وقد أُستخدم القرنفل في شبه القارة الآسيوية منذ الآلاف السنين ، كنوع من أنواع البهارات وكدواء في الأيورفيدا ( الطب الهندي التقليدي) . في هذا المقال سوف نشرح لكم أهم الفوائد الصحية لعُشبة القرنفل وما مدى أهمية فوائد القرنفل للجسم .

 

هل تعلم فوائد القرنفل؟
هل تعلم فوائد القرنفل؟

 

القرنفل وعناصره الغذائية :

هو من التوابل الغنية بالكثير من العناصر الغذائية الهامة ، فهو يحتوي علي كميات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 ، والألياف الغذائية ، كما انه غني بالعديد من المعادن الهامة للصحة ( خاصة المغنسيوم) ، ويحتوي علي العديد من الفيتامينات أيضاً .

تشمل المعادن التي توجد فيه علي الحديد ، والمغنسيوم ، والفسفور ، والبوتاسيوم ، والصوديوم والزنك والكالسيوم .

تشمل الفيتامينات التي توجد في عُشبة القرنفل علي الثيامين ( B1 ) ، الريبوفلافين ( B2 ) ، النياسين ( B3 ) ، حمض الفوليك ، فيتامين B6 / فيتامين B12 ، فيتامين A ، فيتامين E / فيتامين K وفيتامين D .

كما تحتوي عُشبة القرنفل علي العديد من المواد الكيميائية الحيوية مثل الأوجينول والإيثانول والثيمول والبنزين والفلافونويد والهكسان وكلورايد الميثيلين ، مما يجعله غنياً بالخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الميكروبات ومضادات الالتهاب الكبدية .

فيما يلي سوف نشرح لكم بعض الفوائد الطبية والصحية لفصوص قرنفل ، بالإضافة إلي العلاجات الطبيعية التي ستساعدك علي الإستفادة من فوائد القرنفل المدهشة .

فوائد القرنفل

١- القرنفل يساعد علي الهضم :

يُساعد علي تحسين عملية الهضم بسبب محتواه العالي من المواد الكيميائية الحيوية ، عن طريق القيام بتحفيز إفراز الإنزيمات الهاضمة ، كما أنه يساعد في الحد من حالات عسر الهضم والغثيان .

لتحسين عملية الهضم لديك باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : قوم بشوي القليل من براعم قرنفل ، ثم قوم بطحنها إلي ان تتحول إلي مسحوق ، اخلط مسحوق القرنفل مع عسل النحل وتناول الخليط للحد من اضطرابات الجهاز الهضمي

٢- القرنفل لحماية الكبد من الأمراض :

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة ومضادات الأكسدة التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل في حماية أعضاء الجسم من الجذور الحرة ، كما أنه يساعد في زيادة عملية التمثيل الغذائي ويقلل من إنتاج مضادات الأكسدة في الكبد .

لحماية كبدك من الأمراض باستخدامه كل ما عليك هو الآتي : يُمكنك استخدام الفصوص كاملة أو مسحوقه في وجبات الطعام الخاصة بك .

٣- القرنفل لخصائص مضادة للبكتريا :

مستخلص القرنفل فعال ضد البكتريا التي تنتشر مثل الكوليرا ، ومن المعروف أن براعمه تحتوي علي خصائص قوية مضادة للبكتريا والتي هي قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض البشرية .

 

هل تعلم فوائد القرنفل؟
هل تعلم فوائد القرنفل؟

 

٤- القرنفل لأوجاع الفم والأمراض الفموية :

يوجد القرنفل كعنصر أساسي في أكثر من 99% من أنواع معجون الأسنان ، السبب الرئيسي في ذلك هو محتواه العالي من المركبات الكيميائية الحيوية التي تحتوي علي خصائص قتل الألم فيه ، ومن المعروف أنه له القدرة علي تسكيم آلام الأسنان ، كما كان يُستخدم قديما في الايورفيدا في الممارسات الطبية لأمراض اللثة مثل التهاب اللثة ، حيث تتحكم المستخلصات التي توجد فيه في نمو العوامل الممرضة التي يُمكن أن تؤدي إلي أمراض الفم المختلفة وبالتالي الحفاظ علي نظافة الفم الصحية .

٥- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للسرطان :

له خصائص عديدة مضادة للسرطان ، وقد تم اختبار القرنفل لخصائصه المضادة للسرطان ، وقد تبين أن القرنفل يُمكن أن يساعد في السيطرة علي سرطان الرئة في المراحل المبكرة من المرض .

٦- القرنفل يحافظ علي صحة العظام :

تحتوي براعم عُشبة القرنفل علي مستخلصات hydroahcholic هيدروكحولية مثل الفلافونويد والأيجنول والأيزوفلافون ، تساعد هذة المركبات الفينولية في الحفاظ علي كثافة العظام ، وهي مفيدة في زيادة قوة العظام وتعمل علي منع الإصابة بهشاشة العظام وتساعد علي الحفاظ علي محتوي المعادن الصحية للعظام ، وعلاوة علي ذلك ، تساعد المعادن الفيتامينات التي توجد في مستخلصات عُشبة القرنفل مثل المغنسيوم وفيتامين D والفسفسور وفيتامين K الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام مما يؤدي إلي عظام أكثر صحة .

٧- القرنفل يعزيز المناعة :

استخدامه كتوابل في المستحضرات اليومية أو إضافته كبهارات في الأطباق يُمكن أن يزيد من قوة المناعة في الطعام ، وعلاوة علي ذلك ، فإنه يزيد من عدد خلايا الدم البيضاء مما يؤدي إلي تحسين حالة فرط الحساسية المتأخر .

٨- القرنفل يمتلك خصائص مضادة للطفرات الجينية :

أولاَ ، تُعرف المواد الكيميائية التي تعمل علي تغيير التركيب الوراثي للحمض النووي DNA عن طريق الطفرات الجينية باسم الطفرات ، يُمكن للمرء التحكم في التأثيرات الطفرية إلي معدل معين بمساعدة المركبات الكيميائية الحيوية التي توجد في مستخلص عُشبة القرنفل ، مثل مركبات phenylpropanoids وتمتلك هذة المركبات خصائص مضادة للطفرات الجينية .

٩- القرنفل له القدرة على السيطرة علي مرض السكري :

يُعد علاجاً مفيداً لمرض السكري ، المرضي الذين يعانون من مرض السكري لديهم كمية أقل من هرمون الأنسولين الذي ينتجه الجسم ، تعمل مستخلصات القرنفل علي زيادة هرمون الأنسولين بطرق معينة وتحافظ علي مستويات السكر في الدم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *